Mobile Thumbnail | When Can Babies Drink Water
من المهم أن يحصل الأطفال الرضع في مراحلهم العمرية الأولى بشكل خاص على ما يكفي من العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة، وفي خضم ذلك، تتساءل العديد من الأمهات عن العمر المثالي الذي يمكنها فيه تقديم الماء لطفلها لأول مرة، وعن الكمية المناسبة التي يستطيع الأطفال شربها دون مواجهة أي مشاكل صحية. في هذا المقال، سنقدم لكِ نظرة شاملة على الطريقة الصحيحة لإدخال الماء في النظام الغذائي للأطفال الرضع والعمر المناسب للبدء بالقيام بذلك.

كيف يحصل الأطفال الرضع على الترطيب الكافي دون شرب الماء؟

من المعروف أنّ الماء هو أساس الترطيب في أجسام البالغين، ولا غنى عنه لعمل أعضاء الجسم بطريقة سلسة وصحية، أما بالنسبة للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة فهم ليسوا بحاجة للماء مثل البالغين، فهم يحصلون على الترطيب اللازم من الحليب، سواء كان ذلك الحليب الطبيعي من ثدي الأم أو الحليب الصناعي.

لماذا لا يتم إعطاء الأطفال الرضع الماء قبل عمر 6 أشهر؟

يحصل الأطفال الرضع على المواد والعناصر الغذائية الكافية لهم من الحليب، وإذا تم تقديم الماء لم في هذا السن المبكر فلن يحصلوا على حاجتهم من الحليب، مما قد يعيق نموهم، كما أنّ شرب كمية كبيرة من الماء في هذا السن قد يؤدي إلى اختلالات في الجسم وحدوث أمراض عديدة، وذلك لأنّ الماء سيؤثر على تركيز العناصر الغذائية في أجسامهم الصغيرة.

مخاطر شرب كمية كبيرة من الماء للأطفال الرضع

يمكن أنّ تؤدي زيادة كميات الماء في جسم الأطفال الرضع إلى خلل في مستويات الصوديوم، مما قد يسبب مشاكل صحية مثل النوبات وتلف الدماغ والغيبوبة وقد يصل الأمر إلى ما هو أخطر من ذلك، ويمكن أن يؤدي التسمم المائي عند الأطفال إلى الارتباك والغثيان وصعوبة التنفس والضعف والنعاس. استشيري طبيب الأطفال على الفور إذا ظهرت على طفلك هذه العلامات بعد شرب الماء.

العمر المثالي للبدء بإدخال الماء إلى نظام الطفل الغذائي

في حين أن حليب الثدي أو الحليب الصناعي يوفر الترطيب اللازم لحديثي الولادة، يصبح إدخال الماء أمراً مهماً مع استمرار طفلكِ في النمو. بمجرد أن يبلغ طفلك حوالي 6 أشهر من العمر، يمكنك البدء في إدخال الماء بكميات صغيرة - 8 أونصات (كوب واحد) من الماء يومياً تقريباً، ولكن الحليب يبقى هو المشروب الرئيسي حتى عمر 12 شهراً.

مع بدء طفلكِ في تناول وجبات أكثر ونوعيات إضافية من الطعام، من المهم زيادة كمية الماء لتجنب مشاكل هضمية مثل الإمساك، ويُنصح بأن يتم تقديم الماء في كوب خاص لتنمية مهارات الطفل في التفريق بين كوب الماء وأكواب المشروبات الأخرى.

علامات تدل أنّ طفلكِ جاهز للبدء بشرب الماء

  1. النمو البدني: عندما يصبح طفلكِ قادراً على التحكم برأسه والجلوس بشكل مستقيم دون الحاجة إلى المساعدة، يدل ذلك بأنه أصبح مستعداً للبدء بشرب الماء وتناول وجبات أخرى بالإضافة إلى الحليب.
  2. التعبير عن الاهتمام: قد يظهر طفلكِ فضولاً أو اهتماماً عندما يرى من حوله يشربون الماء، وهنا يمكنكِ البدء بإدخال كميات صغيرة من الماء خلال اليوم في نظامه الغذائي.

ماذا يجب أن يشرب الأطفال الرضع في الأجواء الحارة؟

لضمان ترطيب جسم طفلكِ في الأجواء الحارة، قوي بزيادة جرعات الحليب لفترات زمنية قصيرة، كما ويجب أن تتأكدي بأنك تشربين الماء بكميات كافية، وإن كان طفلكِ يبلل حفاضه من 6 إلى 8 مرات خلال 24 ساعة، فذلك يدل بأنه يحصل على ترطيب مناسب وكميات كافية من السوائل.

علامات الجفاف عند الأطفال الرضع

تدل الأعراض التالية على أنّ طفلكِ يعاني من الجفاف ويحتاج للمزيد من السوائل:

  1. أقل من 6 حفاضات مبللة خلال 24 ساعة
  2. البول الأصفر الداكن
  3. تشقق الشفاه
  4. البكاء بلا دموع
  5. الجلد الجاف
  6. الانفعال الشديد
  7. النعاس غير الاعتيادي
  8. برودة اليدين والقدمين

الماء للأطفال الأكبر عمراً

من الطبيعي أن يحتاج طفلكِ للمزيد من الماء مع نموه، فمن عمر سنة إلى عمر 3 سنوات، يجب أن لا تقل كمية الماء عن 4 أكواب يومياً، وسيحتاج طفلكِ في نفس الوقت إلى الحليب في نفس الوقت لضمان حصوله على الترطيب الكافي. يمكنكِ تشجيع طفلكِ على شرب كميات أكبر من الماء من خلال شراء زجاجات مياه مميزة بطبعات شخصيات كرتونية وما إلى ذلك، ولا تنسِ إطعامه أنواع معينة من الخضار والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل.

أسئلة متكررة

  1. هل يمكن لطفلي الرضيع شرب الماء من الصنبور؟ لا يُنصح بذلك، إذ يجب أن يكون الماء معقماً ومفلتراً لتجنب أي مشاكل صحية.

  2. هل يمكن لطفلي الرضيع شرب العصائر؟ لا ينصح بتقديم العصائر قبل عمر السنة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

في الختام، يعد إدخال الماء إلى النظام الغذائي لطفلك حدثاً مثيراً للاهتمام، والتوقيت الصحيح هو المفتاح للقيام بذلك بشكل صحي ومثالي. تذكري أن كل طفل فريد من نوعه، وقد تختلف مؤشرات الاستعداد من طفل إلى آخر، لذلك استشيري طبيب الأطفال دائماً قبل إجراء أي تغييرات مهمة على النظام الغذائي لطفلك. ماماز اند باباز هنا لدعمك في رحلة الأمومة، لذلك تابعي مدونتنا لقراءة العديد من المواضيع المفيدة الأخرى!