car seat guide - default thumbnail mobile
عند نقل مولودك الجديد من المستشفى إلى المنزل، أو عند الذهاب في أول نزهة بالسيارة مع مولودكِ الجديد، من المهم أن تتأكدي أنّ طفلكِ جالسٌ بمنتهى الأمان والراحة، وذلك يتطلب شراء مقعد سيارة ذو جودة عالية، ومع وجود العديد من الأنواع والموديلات لمختلف الفئات العمرية، نحن نعلم أنّ الأمر قد يكون مربكاً بعض الشيء، لذلك سنضع بين يديكِ معلومات شاملة عن مقاعد السيارة بفئاتها المختلفة، إلى جانب مجموعة من أحدث معايير السلامة والميزات الأكثر فائدة التي يجب أن تبحثي عنها عند رغبتكِ في التسوق.
car seat guide - article story block image

ما هي فئة المقاعد المناسبة لطفلي؟

وفقاً لهيئة الصحة العامة في السعودية فإنّ الإرشادات الخاصة بفئات وأنواع مقاعد الأطفال تعتمد بشكل أساسي على الفئة العمرية، ويعتبر مقعد الوضعية الخلفية هو المقعد المناسب للأطفال حديثي الولادة، أي للفئة صفر والفئة صفر+، ويوفر حماية قصوى للرضع في السنة الأولى من أعمارهم والذين لا تتجاوز أوزانهم 13 كغ، ومن المهم إبقاء الأطفال الرضع في هذه الوضعية أطول مدة ممكنة، أما للأطفال الأكبر سناً فإنّ مقاعد السلامة والمقاعد الداعمة بمختلف أنواعها مناسبة لهم، لكن يجب معرفة العمر والوزن المناسب لكل مقعد قبل شرائه، مع العلم أنّ هناك أنواع تناسب مختلف الفئات العمرية، مثل مقعد جوي المناسب للأطفال منذ الولادة وحتى بلوغ سن 7 سنوات. لتسهيل الأمر أكثر، يمكنكِ التعرّف على مقاعد سيارات حديثي الولادة وقراءة خصائص ومواصفات كل منها، وإن كان طفلك أكبر سناً، فإنّ تشكيلة مقاعد سيارة للأطفال الصغار تشتمل على تشكيلة واسعة ومتنوعة لمختلف الفئات.

كيف أختار المقعد المناسب لطفلي؟

من الجدير بالذكر أنّك تستطعين تحديد المقعد المناسب لطفلكِ من خلال الفئات المعتمدة رسمياً لدى الجهات المختصة، فإنّ لكل فئة مقاعد خاصة، وهناك مقاعد مناسبة لكافة الفئات. بعد الفئة صفر التي تشمل الأطفال الذين تقل أوزانهم عن 10 كغ، ينتقل الطفل إلى الفئة صفر+ التي تشتمل على الأطفال الرضع - أقل من سنة والذين تقل أوزانهم عن 13 كغ، ثم الفئة 1 التي تشمل عمر سنة - 4 سنوات والأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 9 - 18 كغ، والفئة 2 من عمر 4 - 6 سنوات والأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 15 - 25 كغ، وأخيراً الفئة 3 التي تشمل عمر 6 - 11 سنة والأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 22 - 36 كغ.

العربة المناسبة وفق المرحلة العمرية والوزن

فيما يلي جدول يوضح مقاعد الأطفال وفق أوزانهم وفئاتهم العمرية:

نوع مقعد الأطفال العمر الوزن
مقعد الوضعية الخلفية للأطفال الرضع منذ الولادة حتى 6-9 أشهر 0 - 10 كغ
منذ الولادة حتى 12-15 شهر 0 - 13 كغ
مقعد بوضعيتين خلفية وأمامية منذ الولادة حتى 4 سنوات 0 - 18 كغ
منذ الولادة حتى 6 سنوات 0 - 25 كغ
مقعد الوضعية الأمامية 9 أشهر - 4 سنوات 9 - 18 كغ
9 أشهر - 11 سنة 9 - 36 كغ
المقعد الداعم 4 - 6 سنوات 15 - 25 كغ
4 - 11 سنة 15 - 36 كغ
الوسادة الداعمة 6 - 11 سنة 22 - 36 كغ
4 - 11 سنة 15 - 36 كغ

في حيرة من أمرك؟ لا تترددي في استشارتنا

لا داعي للقلق إن كنتِ تشعرين ببعض الارتباك بسبب اللوائح والفئات المختلفة، فهناك الكثير من المعلومات والخيارات والمواصفات التي يمكن الحصول عليها، ولهذا السبب نقدم لكِ خدمة استشارة مجانية حول مقعد السيارة المناسب، فنحن نمتلك فريقاً مدرباً ومؤهلاً على أعلى المستويات، وهو معتمد من مؤسسة السلامة والصحة المهنية، مما يعني أنك ستحصلين على معلومات شاملة تساعدك في العثور على أفضل مقعد سيارة لطفلك.

تُعد استشاراتنا الخاصة أيضاً وسيلة مفيدة حقاً للتحقق مما إذا كان طفلك مستعداً للانتقال إلى مقعد أطفال جديد. احجزي فحصاً مجانياً الآن واستفيدي من هذه الخدمة لتوفري لطفلك أقصى درجات الراحة والسلامة.

أسئلة متكررة

هل أحتاج إلى نظام الأمان أيزوفكس؟

إن أيزوفكس هي قاعدة يتم تركيبها في سيارتك، أي كطريقة لتثبيت مقعد الطفل في مكانه بشكل آمن وفعال، وهناك أنواع محددة من المقاعد التي يجب تثبيتها باستخدام قاعدة أيزوفكس، بينما هناك مقاعد أخرى يمكن ببساطة ربطها باستخدام حزام الأمان، لكننا على أي حال نوصي باستخدام قاعدة أيزوفكس بغض النظر عن نوع المقعد. يمكنكِ قبل شراء المقعد البحث عن خاصية Isofix في حال كانت متوفرة في المقعد أم لا، ولكن ذلك ليس أمراً إلزامياً والقرار لكِ.

هل تتوافق كافة مقاعد الأطفال مع مختلف أنواع السيارات؟

الجواب ببساطة هو لا. هناك بعض أنواع مقاعد الأطفال التي قد تكون أكبر من أن تتسع في المقعد الخلفي لسيارتك، كما أنّ هناك بعض الأنواع التي لا يمكن تثبيتها بشكل صحيح في بعض السيارات، لذلك أمامك خيارين: إما أن تختاري مقعد أطفال يناسب كافة أنواع السيارات أو البحث عن النوع الذي يتوافق مع سيارتك.

مميزات يجب وضعها في الحسبان

إلى جانب كونها آمنة، يجب أن يحتوي مقعد السيارة الذي ستشترينه لطفلكِ على عدة مواصفات ومميزات أخرى، وسنتعرّف عليها معاً فيما يلي:

حماية إضافية

إنّ أول ما تبحث عنه الأمهات في مقعد سيارة الطفل هو المتانة والراحة، ولكن الجدير بالذكر أنّ مقاعد السيارات قد أصبحت أكثر تطوراً وأماناً من ذي قبل، فهناك مقاعد تأتي بميزات حماية إضافية مثل الحماية من الصدمات الجانبية، ودعامات فولاذية تزيد من الاستقرار والحماية، وألواح حماية محيطية، وننصحكِ أيضاً بشراء مقعد مع مساند رأس وأحزمة أمان قابلة للتعديل، لذلك تأكدي من مواصفات المقعد بشكل مفصّل قبل شرائه.

الوزن الخفيف

تذكري أنك ستحتاجين لحمل مقعد السيارة بين الفترة والأخرى، مما يعني أنه يجب أن يمتاز بوزن خفيف نسبياً، وهناك بعض المقاعد التي تأتي بوزن 3 أو 4 كغ فقط، لذلك ابحثي عن ما يناسبكِ وتجنبي المقاعد التي ستشكل عبئاً عليكِ في المستقبل.

القواعد والإكسسوارات

تتوفر الكثير من القواعد والإكسسوارات لتركيب مقاعد السيارات بسرعة وسهولة، وهناك قواعد بتصميم يوفر الدعم للقدمين وبوضعيات متعددة قابلة للتعديل للتوافق مع ارتفاع مقاعد السيارات المختلفة، بالإضافة وصلات لتثبيت المقعد بشكل إضافي والمزيد من المستلزمات التي ستكون مفيدة لكِ.

أنظمة التنقل والسفر

هناك بعض عربات الأطفال التي تأتي مع مقعد سيارة بشكل مدمج، مما يعني سهولة الحركة والتنقل بشكل إضافي، كما أنّ هناك مجموعات تجمع بين العربة والمهد ومقعد السيارة، ويمكنكِ الاطلاع عليها لمعرفة إن كانت خياراً مناسباً لكِ.

الدوران الكامل

تأتي بعض مقاعد سيارات الأطفال بخاصية الدوران الكامل لتنعمي براحة البال مع طفلكِ منذ الولادة وحتى 15 شهراً أو أكثر، أي أنّك ستتمكنين من ضبط أحزمة الأمان وتبديل الوضعيات المواجهة للخلف إلى المواجهة للأمام بسلاسة.

الأقمشة الفاخرة

ابحثي لطفلكِ عن مقاعد السيارات التي تأتي ببطانة وخامات فاخرة وناعمة قابلة للفك والتركيب بسهولة لكي تغسليها عند الحاجة، ومن الجدير بالذكر أنّ جميع مقاعد السيارة للأطفال على ماماز اند باباز مختارة بعناية ومصنوعة من أجود أنواع الأقمشة وأكثرها فخامة.

نصائح الخبراء

أحزمة ومساند قابلة لتغيير الوضعية والتكيف

احرصي على شراء مقعد أطفال عملي مع أحزمة ومساند قابلة لتغيير الوضعية بشكل مثالي لكي تناسب طفلك أثناء نموه وزيادة راحته بشكل إضافي، ولذلك ينصح الخبراء بشراء مقعد جديد وحديث يتوافق مع قوانين السلامة والابتعاد عن المقاعد المستعملة التي من الممكن أن تكون قد تعرضت للضرر من الداخل، الأمر الذي سيقلل من أمان طفلكِ بشكل كبير.

التجربة قبل الشراء

تأكدي أنّ مقعد السيارة الخاص بطفلك يناسب سيارتك، وقومي بالتدريب على تركيبه وإزالته واختبري مدى عمليته وجودة تصميمه قبل شرائه. يمكننا أن نقدم لك الكثير من النصائح والإرشادات عندما يتعلق الأمر باختيار المقعد المناسب، حيث تم تدريب فريقنا على أحدث قوانين السلامة لمساعدتك في كل ما يتعلق بمقعد السيارة الخاص بطفلك.

هل أنتِ جاهزة للتسوق؟

نأمل أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتكِ في هذا المقال. تذكّري أنّ مقعد السيارة يجب أن يتوافق مع كافة معايير السلامة المُعتمدة عالمياً، لذلك اطلعي على تفاصيل المُنتج قبل شرائه، واختاري مقعداً ذو وزن مناسب لكي لا يكون حمله متعباً لكِ، وقد جاء لك موقع باباز اند باباز بتشكيلة مقاعد سيارة من أفضل الماركات وأشهر العلامات التجارية لمساعدتكِ في اتخاذ القرار المناسب.