Mobile Thumbnail | How to Wean from Baby Formula | Mamas & Papas Blog
يمر الأطفال بتغيرات كبيرة خلال عامهم الأول، ويعد فطامهم من الحليب الصناعي والاعتماد على حليب البقر الاعتيادي كامل الدسم علامة فارقة في رحلة نموهم وحياتهم بشكل عام، وهذا يعني أيضاً أنك ستستطعين الحصول على استراحة من تحضير الحليب لعدة مرات في اليوم والبدء بالاستمتاع مع طفلكِ بوجبات صحية على طاولة الطعام! بعد استشارة طبيب الأطفال والحصول على الضوء الأخضر منه، ابدئي بتقديم 30 مل من حليب البقر كامل الدسم لطفلك لمعرفة مدى تقبّل طفلكِ له، كما ويمكنك إدخال منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والجبن إلى وجباته بشكل أكبر. في بعض الحالات الخاصة التي يولد فيها الطفل قبل الأوان، يُنصح بعدم تقديم حليب البقر نهائياً قبل وصول الطفل إلى عمر 12 شهراً. في هذا المقال الشامل، ستتعرفين على كيفية فطام طفلكِ من الحليب الصناعي والانتقال إلى حليب البقر وإدخاله ضمن النظام الغذائي بشكل سلس وسهل.
Wean off Baby Formula

هل يمكنني استبدال حليب البقر بحليب الأطفال الصناعي المخصص لعمر 12 شهراً فأكثر؟

حليب الأطفال الصناعي الذي يعرف باسم تركيبة النمو أو حليب الفطام المخصص لعمر 12 شهراً فأكثر قد يحتوي على سكريات مضافة، وهو باهظ الثمن وغير ضروري للأطفال في معظم الحالات.

عند وصول الأطفال إلى عمر سنة واحدة وأكثر فهم يتناولون عدة وجبات يومياً في هذا العمر ويحصلون على القدر الكافي من العناصر الغذائية، لذلك فإنّ هذا النوع من الحليو أو تركيبة النمو قد تدفعهم لفقدان شهيتهم وعدم تناول نوعيات أخرى من الطعام، لكن الجدير بالذكر أنّ بعض الأطفال الذي يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد أو مشاكل في الهضم يحتاجون للحليب الصناعي ويمكن الاستمرار في شربه حتى بعد مرور 12 شهراً.

ما هو الحليب المناسب للأطفال بعمر سنة واحدة؟

يحتاج الأطفال بعمر سنة واحدة إلى حليب يحتوي على نسبة عالية من الدسم والدهون لتعزيز نمو الدماغ، لذلك فإنّ حليب البقر المبستر كامل الدسم هو أفضل حليب يمكن تقديمه للطفل الصغير، ويمكنه الاستمرار في تناوله حتى عمر عامين، وبعد ذلك ستكون البدائل الأقل دسماً متاحة.

Wean off baby formula 1

هل يمكنني إعطاء طفلي حليب نباتي/حليب خالي من اللاكتوز؟

إذا كان الطفل يعاني من حساسية اللاكتوز أو ينتمي إلى عائلة نباتية، فإن حليب الصويا يعد بديلاً جيداً، ومع ذلك، من المهم أن تتذكري أنّ الحليب النباتي / الخالي من اللاكتوز ليس له نفس القيمة الغذائية مثل حليب البقر، فهو لا يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 الضرورية لنمو الأطفال الصغار.

بدائل الحليب للأطفال

يعد حليب الصويا غير المحلى وحليب الأرز أفضل البدائل الخالية من اللاكتوز، حيث يحتوي الأول على كمية جيدة من البروتين، لكن سعراته الحرارية أقل مما يحتاجه الأطفال في هذه المرحلة العمرية، أما النوع الثاني فهو غني بالسعرات الحرارية ولكنه يفتقر إلى البروتين ويحتوي على سكر مضاف.

أفضل طريقة لتحديد ما هو الأفضل للطفل هو وضع نظامه الغذائي بشكل عام في الحسبان، إذ أنّ كل طفل يختلف عن الآخر وله نظام غذائي مختلف. استشيري طبيبك عن حالة طفلك الصحية لمعرفة الأنواع المناسبة له.

ما هي كمية الحليب المناسبة للأطفال بعد عمر السنة؟

يجب على الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين شرب ما يقارب 16-24 أونصة (473 - 709 مل) من حليب البقر يومياً، أي 2-3 أكواب في اليوم. مع نموهم وتقدمهم في السن، أي بين سنتين و5 سنوات، فهم يحتاجون إلى كمية أقل بقليل من ذلك. يوصى بمراقبة كمية الحليب باستمرار لأن الإفراط في الرضاعة يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد ويؤدي إلى فقر الدم.

wean off infant formula 1

كيف أفطم طفلي عن الحليب الصناعي؟

يمكنكِ إما اتباع طريقة التوقف تام بشكل مفاجئ أو اتباع التقليل بشكل تدريجي وصولاً إلى الاستغناء التام عن الحليب، ويعتمد ذلك بشكل عام على تفضيلاتكِ وعلى شخصية طفلكِ. بعد الحصول على موافقة طبيب الأطفال، يمكن لطفلكِ البدء بالانتقال من الحليب الصناعي إلى حليب البقر من عمر 11 شهراً، وهنا احرصي على إعطائه كمية قليلة (حوالي أونصة ونصف) في كوب أثناء تناول الوجبات لكي يعتاد عليه، ويجب تقديم الحليب بدرجة حرارة مناسبة للوجبة التي يتناولها الطفل، وتجنبي استخدام الميكروويف لتسخين الحليب. فيما يلي نظرة على بضع الخطوات التي يمكنكِ اتباعها:

إذا تقبّل طفلكِ حليب البقر

  1. استبدلي حصة واحدة من الحليب الصناعي بحصة من حليب البقر كامل الدسم (2 - 4 أونصات) في كوب سهل الاستخدام مخصص للأطفال.
  2. خلال العشرة أيام التالية أو ما إلى ذلك، قومي بزيادة حصة حليب البقر كامل الدسم بشكل تدريجي مع التقليل من حصة الحليب الصناعي، مع الحرص على عدم تجاوز 16 إلى 14 أونصة يومياً.
  3. توقفي عن إعطاء طفلكِ الحليب الصناعي عندما تشعرين بأنه يشرب الحليب الجديد بشكل سلس دون أي مشاكل.

إذا لم يتقبّل طفلكِ حليب البقر

  1. قومي بإعداد 2 أونصة من حليب الأطفال و2 أونصة من حليب البقر، ثم امزجيهما معاً لتحصلي على حصة 4 أونصات من نصف تركيبة جاهزة ونصف حليب.
  2. على مدار أسبوع أو 10 أيام، أضيفي المزيد من حليب البقر وكمية أقل من الحليب الصناعي إلى المزيج، واستمري في ذلك بشكل تدريجي حتى يمتلئ كوب الشرب بحليب البقر فقط.

ما هو الخيار الأفضل: زجاجة أم كوب؟

بعد عمر سنة واحدة، لا ينصح باستخدام زجاجات الرضاعة لأنها يمكن أن تؤثر على نمو الأسنان وقد تسبب التسوس في بعض الأحيان، لذلك فإنّ استخدام كوب صحي مخصص للأطفال خيار أفضل، ويمكن البدء بذلك بعد 9 أشهر كذلك.

weaning off infant formula

متى يجب التوقف بشكل تام عن الحليب الصناعي؟

إذا حدث تغير كبير في براز الطفل أو كان يعاني من مشاكل في الإخراج، فيجب إبطاء الانتقال إلى حليب البقر أو التوقف عنه بشكل تام. إذا تفاقمت الأعراض، استشيري طبيب الأطفال لمعرفة احتمالية وجود حساسية الحليب واستخدام بدائل الحليب الآمنة للأطفال الصغار.

بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى أن الطفل قد لا يتمكن من هضم حليب البقر هي الإمساك والإسهال والطفح الجلدي والقيء.

من المهم أن نتذكر أن الماء وحليب البقر هما أفضل المشروبات للطفل، ولا ينبغي إعطاء العصائر والحليب المنكه والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الرياضية للأطفال الرضع. بمجرد أن يتذوق الطفل هذه المشروبات، فمن غير المرجح أن يتقبل الماء والحليب بعد ذلك.

تذكري أن كل طفل فريد من نوعه، ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، لذلك لا تتسرعي وراقبي طفلكِ لمعرفة ما يناسبه وما هو مفيد له، واستمتعي برحلة الاستكشاف هذه مع طفلك الصغير!