When do babies start crawling - article thumbnail mobile
تعتبر مرحلة الحبو واحدةً من أهم مراحل التطور الحركي لدى الطفل، فهي تأتي بين الجلوس والمشي ويبدأ فيها الطفل بالحركة من مكان إلى آخر بمفرده، ويمكن أن يبدأ الأطفال بالحبو عند بلوغهم 6 أو 7 أشهر وأحياناً حتى سن 9 أشهر، مع العلم أنّ طريقة الحبو قد تختلف من طفل إلى آخر، حيث أنّ بعض الأطفال يبتكرون طريقتهم الخاصة في الانتقال من مكان إلى آخر مثل الدحرجة. في ماماز اند باباز، نهدف لدعمكم في كل خطوة من رحلة الأبوة والأمومة من خلال تزويدكم بتوجيهات الخبراء ونصائحهم حول كيفية رعاية الطفل بالشكل السليم ودعمه عند وصوله إلى سن الحبو. تابعوا القراءة لمعرفة أمور مهمة مثل الحفاظ على سلامة طفلكم أثناء الحبو وما الذي يجب فعله في حال لم يقم طفلكم بالحبو على الإطلاق.
How do babies learn to crawl - image

كيف ومتى يتعلم الأطفال الحبو؟

3 - 6 أشهر

بدءاً من عمر 3 أشهر تقريباً يبدأ الطفل بالقيام بما يشابه تمرين الضغط وهو مستلقي على بطنه مستخدماً ذراعيه كدعم لكي يرفع رأسه وكتفيه عالياً، وسيساعد ذلك في تقوية عضلات الطفل التي سيحتاجها للبدء بالتدحرج أو الحبو عند عمر 6 أشهر.

5 - 6 أشهر

عند بلوغ الطفل سن 5 أو 6 أشهر سيصبح قادراً على التدحرج بسهولة من الظهر إلى البطن وبالعكس، كما وسيصبح قادراً على الجلوس مع بعض المساعدة، وهنا يجدر بالذكر أنّ الطفل لا يجب أن يترك بمفرده وهو جالس لأنه معرّض لفقدان التوازن، ومع مرور بعض الوقت سيصبح جلوسه أكثر ثباتاً، مما يعني اقتراب مرحلة الحبو.

7 - 8 أشهر

في هذه المرحلة العمرية سيستطيع الطفل الجلوس بمفرده وسيبدأ بوضع يديه وركبتيه على الأرض بمفرده، وذلك يشير إلى تطور قدرته الحركية وسيكون قوياً بما يكفي ليتوازن ويتحرك أثناء بينما ينظر حوله، وهذه هي المرحلة الأخيرة قبل الحبو.

9 - 10 أشهر

بمجرد أن يصبح الطفل قادراً على الانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الأيدي والركبتين على الأرض بسهولة، سيبدأ بعد فترة بسيطة بدفع ركبتيه ومحاولة التحرك إلى الأمام، وسيصبح أفضل في ذلك في كل يوم يقوم به بهذه الحركة وصولاً إلى الحبو الكامل.

Does crawling affect sleep?
## هل يؤثر الحبو على نوم الطفل؟ وفقاً لدراسة أجرتها جمعية البحث في تنمية الطفل (SRCD)، من الممكن أن يؤثر الحبو على جودة نوم الطفل بالفعل، وذلك لأنّ الحبو يحتاج إلى جهد ذهني وجسدي عالي وغير معتاد بالنسبة للطفل. يمكنكِ مضاعفة وقت نوم طفلكِ وإتاحة المزيد من الوقت للراحة والاسترخاء في نهاية اليوم لتحسين جودة نوم طفلكِ، وعلى الرغم من أنّ الأمر سيكون متعباً قليلاً في البداية إلا أنّ أنماط النوم ستعود إلى طبيعتها خلال شهرين أو ثلاثة.
How can you teach your baby to crawl - Image

كيف يمكنكم تعليم طفلكم الحبو؟

سواء ظهرت بعض العلامات التي تشير إلى أنّ طفلكم قادر على الحبو أو حتى إن تأخر في ذلك، هناك بعض الأمور والنصائح التي يمكنكم من خلالها مساعدة طفلكم في هذه المرحلة:

وضع الطفل على الأرض

إنّ وضع الطفل على الأرض فوق سجادة أو فرشة مستوية وهو مستلقٍ على بطنه سيساعده على الاستعداد للحبو والتدرب على رفع نفسه على أطرافه الأربعة، مما سيزيد من قوة الظهر والرقبة والذراعين. تأكدي من وضع طفلكِ على بطنه لمدة 30 دقيقة يومياً لإعداده بشكل أفضل للحبو.

دعم الطفل ومساعدته على الجلوس

ينتقل معظم الأطفال بسهولة من مرحلة الجلوس إلى مرحلة الحبو، وفي البداية يجب عليكِ مساعدة طفلكِ على الجلوس إلى حين أن تتطور عضلاته وقدراته الحركية ويكون قادراً على الجلوس بمفرده، حيث سيكتشف الطفل بمفرده كيفية التدحرج والاعتماد على يديه وركبتيه، لكنه سيحتاج للكثير من المساعدة والانتباه في البداية.

تشجيع الطفل على اللعب ويديه مرفوعتين

تساعد هذه الخطوة في تقوية وبناء العضلات التي تساهم في الحبو بشكل أسرع، ويمكنكِ القيام بذلك من خلال وضع طفلكِ على وسادة ناعمة أثناء الاستلقاء على البطن بحيث تظل يداه في الهواء.

وضع الطفل أمام المرآة أثناء اللعب

لدى الأطفال فضول طبيعي تجاه بيئتهم، فهم يحبون الاستكشاف دائماً لتعلم أشياء جديدة، لذلك فإنّ وضع طفلكِ أمام المرآة لفترة بسيطة سينمي من قدراته الحسية والحركية كذلك، حيث ستلاحظين بأنه سيبدأ في رفع نفسه والنظر إلى المرآة ومد يديه نحوها، وذلك سيساعد في تسريع عملية الحبو.

وضع الألعاب لتحفيز الطفل على الحبو

تعتبر الجوائز من أفضل المحفزات في نهاية كل عمل شاق، وينطبق الشيء نفسه على الطفل، فإنّ وضع لعبته المفضلة أو لعبة جديدة بالقرب منه وهو مستلقٍ على بطنه سيكون حافزاً هاماً لكي يحاول الحبو والحركة تجاه اللعبة.

تعتبر الأنشطة مثل اللعب في النفق طريقة ممتعة أخرى لتشجيع الحبو كذلك، حيث يمكنكِ وضع بطانية فوق كرسيين من كراسي المطبخ لتوفير مساحة آمنة وجذابة لطفلك الصغير لممارسة حركته الجديدة.

How to keep your crawling baby safe?
## كيف تحافظون على سلامة طفلكم أثناء الحبو؟ سيؤدي إنشاء منطقة آمنة ومريحة ليزحف عليها الطفل إلى تسريع نموه ومنحه الثقة لمواصلة استكشاف المناطق المحيطة به، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار: - الملابس المريحة: إنّ الملابس المريحة ستساعد الطفل على الرحبة والحبو بشكل مريح وآمن، بما في ذلك السراويل المطاطية والبلايز القطنية المريحة. - تأمين مساحة آمنة: احرصي على تأمين الغرفة ببطانيات وإبعاد أي شيء قابل للكسر أو التحريك لكي يستطيع طفلكِ الحبو بحرية وأمان. - تعليم الطفل على الابتعاد عن الأثاث: يمكنكِ في بعض الأحيان وضع طفلكِ بالقرب من قطع الأثاث أو أي شيء لا تودين أن يقترب منه في المستقبل، وإبعاده في كل مرة يحاول الاقتراب منها لكي يتعلم أنّ هذا الأمر غير صحيح، وذلك سيساعده أيضاً في تذكر ذلك بعد أن يصبح قادراً على المشي.
Can babies skip crawling? - Image

هل يمكن للأطفال تخطي الحبو بشكل كامل؟

الجواب ببساطة هو نعم، فهناك بعض الأطفال الذين ينتقلون من الجلوس إلى المشي دون الحبو، وهذا أمر طبيعي لأنّ كل طفل مختلف عن الآخر من ناحية النمو والحركة والقدرات، ومع ذلك فإنّ كافة الأطفال سيظهرون علامات مثل التدحرج على الفراش وتحريك الأطراف بشكل مستمر منذ 5 أو 6 أشهر، وإن لاحظتي أنّ طفلكِ لا يتحرك بما فيه الكفاية يمكنكِ زيارة الطبيب للاستفسار حول ذلك.

After your baby crawls, what's next?
## ما هي الخطوة القادمة بعد الحبو؟ بمجرد أن يتمكن طفلك من الحبو بشكل مريح، فإن الخطوة التالية لحركته الكاملة هي تعلم كيفية المشي، وسيظهر الطفل علامات تدل على محاولته للمشي بعد الحبو ببضعة أشهر أو أقل أحياناً.